المعاملات العقارية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

كما هو معروف فإن ضريبة القيمة المضافة تعد أحد أنواع الضرائب التي تفرض على السلع والخدمات المقدمة في الدول التي تفرض هذا النظام. هناك بعض المعاملات العقارية التي تعفى من ضريبة القيمة المضافة (VAT) وفقًا للقانون الضريبي للقيمة المضافة في الإمارات، فإن العقارات السكنية الجاهزة والأراضي البيضاء والمباني السكنية التي تباع لأول مرة تخضع للإعفاء من ضريبة القيمة المضافة. وللتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالمعملات العقارية التي تخضع للإعفاء الضريبي تابع المقال الآتي.

المعاملات العقارية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

فيما يلي بعض المعاملات العقارية التي تعفى من ضريبة القيمة المضافة:

  • العقارات السكنية الجاهزة، تعفى العقارات السكنية سواء شقق أو فلل أو ما إلى ذلك من ضريبة القيمة المضافة عند شرائها.
  • بيع الأراضي البيضاء، يقصد بالأراضي البيضاء الأراضي غير المطورة، يعفى هذا النوع من الأراضي من الضريبة المضافة.
  • بناء وتوريد المباني السكنية الجديدة، يقصد بها عملية بناء مساكن جديدة، تجدر الإشارة إلى أن هذا الإعفاء خاص بمواطني الإمارات العربية المتحدة.
  • إيجار العقارات السكنية، تستثنى العقارات السكنية المؤجرة من ضريبة القيمة المضافة.
  • العقارات المختلطة، يقصد العقارات التي تحتوي على جزء منها تجاري وجزء آخر سكني، يتم إعفاء الجزء السكني وتستوفى الضريبة على الجزء التجاري.

*تجدر الإشارة إلى أن الإعفاءات على الضريبة قد تختلف وتتغير مع مرور الزمن بما يتماشى مع القوانين والتشريعات القائمة في الدول وعليه ينصح بالتحقق بشكل دائم من أي تعديلات جديدة على القانون الضريبي.

ما الفرق بين العقارات السكنية والتجارية

يوضح الجدول التالي أهم الاختلافات بين العقارات السكنية والتجارية:

الاستخدام العقارات السكنية: تصمم للاستخدام السكني وتوفر مساكن للعائلات والأفراد.العقارات التجارية: تصمم للاستخدام التجاري وتكون مخصصة لأنشطة الأعمال والتجارة والصناعة.
الإيجار والعوائد العقارات السكنية: يتم استئجارها لفترات طويلة من قبل السكان للاستخدام السكني، وعادة ما تحقق عوائد مستقرة على المدى الطويل.

العقارات التجارية: يتم استئجارها لفترات قصيرة أو طويلة من قبل الشركات والأعمال لأغراض تجارية، ويمكن أن تحقق عوائد أعلى وأكثر تقلبًا بسبب طبيعة الأنشطة التجارية المختلفة.

 

القوانين والتنظيمات العقارات السكنية: تخضع لتشريعات وقوانين تنظم حقوق المستأجرين والمالكين وتحمي حقوق السكن.

العقارات التجارية: تخضع لقوانين وتنظيمات تجارية ومالية أكثر تعقيدًا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

للمزيد من المعلومات عن ضريبة القيمة المضافة أو غيرها من الخدمات كخدمة اجراءات تأسيس الشركات لا تتردد بالتواصل مع شركة ام بي جي لخدمات الشركات.

13 thoughts on “المعاملات العقارية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

  1. تنبيه: keflex eye drops
  2. تنبيه: alprazolam gabapentin
  3. تنبيه: zoloft and seroquel

Comments are closed.