أضرار نظارة الواقع الافتراضي

لا بد لك أن قمت من قبل باستخدام النظارات المستخدمة في تطبيقات الواقع الافتراضي، هل تسائلت يوماً عن أضرار هذه النظارات على الدماغ والعين؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم أضرار نظارات الواقع الافتراضي.

أضرار نظارات الواقع الافتراضي

نظارات الواقع الافتراضي ليست بالضرورة أن تشكل خطرًا على الدماغ بشكل عام، ولكن هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدامها بشكل مكثف أو طويل الأمد:

  • الغثيان والدوار: يمكن أن يعاني  بعض الأشخاص من مشاكل على سبيل المثال الغثيان والدوار عند استخدام الواقع الافتراضي لفترات طويلة. هذا يعود إلى اختلاف بين ما تراه العينين وما تشعر به باقي أجزاء الجسم.
  • إجهاد العين: الاستخدام المكثف لنظارات الواقع الافتراضي يمكن أن يتسبب في إجهاد العين نتيجة للرؤية المستمرة لشاشة ثلاثية الأبعاد قريبة جدًا من العينين.
  • الانعزال الاجتماعي: إذا استخدمت بشكل مكثف، يمكن أن تؤدي نظارات الواقع الافتراضي إلى الانعزال الاجتماعي، حيث يمكن أن تشجع على الانخراط في العالم الافتراضي عوضاً عن التفاعل مع الناس في العالم الحقيقي.
  • الإدمان: هناك مخاوف من أن يصبح استخدام الواقع الافتراضي بشكل مكثف مدمرًا، حيث يمكن أن يسبب الإدمان على الهروب من العالم الحقيقي إلى العالم الافتراضي.
  • آثار سلبية على الأطفال: هناك قلق بشأن تأثير استخدام الواقع الافتراضي على الأطفال الصغار، حيث يمكن أن يؤثر على تطور أنظمة الرؤية والمخ والتفكير.
  • أضرار بدنية: استخدام الواقع الافتراضي يمكن أن يجعل الأشخاص أقل حذرًا من الأشياء والأماكن الحقيقية من حولهم، مما يمكن أن يؤدي إلى الوقوع أو التصادم مع الأشياء.
  • اضطرابات في النوم: استخدام الواقع الافتراضي قبل النوم يمكن أن يؤثر على نوعية النوم وقد يجد صعوبة في الاسترخاء والقدرة على النوم.

معظم هذه الآثار السلبية لنظارات الواقع الافتراضي تعتمد على كيفية استخدامها وعدد مرات استخدامها. في حال تم استخدامها بشكل معتدل ومتوازن وتم مراعاة المباعدة بين الاستخدامات، يمكن أن تقلل من الأثار الضارة على الدماغ والصحة العامة. ينصح دائمًا باتباع الإرشادات الصحية والتوصيات الطبية عند استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي تفادياً لأي آثار سلبية.